Advertisement

أفضل طريقة تمكن من البحث عن وظيفة المستقبل بسهولة

فتاة تستخدم الحاسوب في البحث عن وظيفة

البحث عن وظيفة مميزة يعد من الأمور الصعبة لدى البعض، وخاصة حديثي التخرج، وفي هذا المقال سوف نضع الأسس التي يمكن السير عليها من أجل الحصول على وظيفة مميزة، ربما تكون بمثابة حلم العمر لدى البعض، فهذه الأسس تستطيع البحث عن وظيفة بأسلوب احترافي .

ابحث عن عمل في الشركات العالمية باستخدام هذه الأسس.. ولم تندم

انشئ السيرة الذاتية أو تحديثها

السيرة الذاتية هي الواجهة التي تُطل من خلالها على الشركات، بل هي عنوان التوظيف والبحث عن وظيفة، وبالتالي يجب الاهتمام بها كثيرًا.

يجب أن تشمل السيرة الذاتية على المعلومات الشخصية والتعليمية والتدريبية والخبرة العملية والمهارات والاهتمامات، بجانب معلومات التواصل.

يجب أن تشمل السيرة كل ذلك، على أن يتم عرض أو سرد هذه المعلومات بشكل جذاب، ومنها يحصل القائمين على التوظيف كل ما يريدون معرفته عن شخصيتك.

إذًا تمهد السيرة الذاتية للمقابلة النهائية التي تُحدد قبول الفرد للوظيفة الجديدة أم لا, فالسيرة الذاتية أول شيء يجب الاهتمام به عند البحث عن وظيفة.

رسالة غلاف Cover latter

وهي ثاني أسس البحث عن وظيفة، هذه الرسالة يقوم فيها الشخص الباحث عن وظيفة، بتقديم نبذة بسيطة عن المهارات التي يمتلكها وخبرته في المجال، وما يستطيع تقديمه للشركة من خدمات.

وهذه الرسالة مهمة جدًا ويتم إرسالها مع السيرة الذاتية ليستطيع مدير التوظيف أن يعرف ما هي مؤهلاته ومهاراته، وهل ستكون مناسبة للوظيفة أم لا؟.

ولذلك من المهم أن أخذ وقت كافٍ لكتابة السير الذاتية المستهدفة وخطاب التغطية الذي يربط مؤهلات الشخص على وجه التحديد بمعايير التوظيف للوظائف التي تتقدم لها.

البحث عن أفضل مواقع التوظيف

خطوات البحث عن وظيفة

وفي هذه الخطوة يتم البحث عن أفضل وأشهر مواقع التوظيف عبر محركات البحث المختلفة بجانب مواقع الشركات المشهورة، ومنصات التواصل الاجتماعي.

وإنشاء حسابات خلالها، ورفع السيرة ذاتية بها، من أجل البحث عن وظيفة مناسبة لمؤهلك أو خبرتك أو مهاراتك أو كلاهم.

يجب زيارة هذه المواقع بصفة دورية ومتابعة الإيميل الشخصي بشكل مستمر، والاطلاع على النشرات البريدية المليئة بأهم الوظائف المتاحة، أو التواصل مع إحدى الشركات من خلاله.

كما يجب تحديث البيانات الشخصية والمهنية بصفة دورية على الحسابات الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي لأن ذلك سيساعد في البحث عن وظيفة مميزة.

اجعل من نفسك علامة تجارية مميزة من خلال منصات التواصل الاجتماعي، هذا سيجعل البحث عن وظيفة أمرًا سهلًا

اجعل دائرة البحث أكثر تركيزًا عند البحث عن وظيفة

عند البحث عن وظيفة تخصص محدد، يجب أن يكون البحث أكثر دقةً للحصول على أفضل النتائج، عن طريق اختيار الكلمات الرئيسية في كل مجال.

سيساعد تضييق معايير البحث على تركيز البحث عن وظائف معينة، وسيمنح المزيد من قوائم الوظائف ذات الصلة للمراجعة وعدد أقل من قوائم الوظائف غير ذات الصلة للتخلص منها.

ويمكن استخدم خيارات البحث المتقدم للبحث بالنطاق الجغرافي الذي تريد البحث عن وظيفة فيه أو بالراتب الذي تراه مناسبا لخبرتك وغيرهم.

بناء علامتك التجارية المهنية

وكما قولنا سابقًا، مواقع التواصل الاجتماعي لها أهمية كبيرة جدًا عند البحث عن وظيفة، كما أن بعض الشركات تراجع الحسابات الشخصية الخاص بكل شخص قبل التواصل معه لإجراء مقابلة.

فهذه المواقع  وخاصة LINKEDIN ستكون بمثابة العلامة التجارية التي تظهرك بشكل احترافي للمسؤولين عن التوظيف وأصحاب العمل.

 فيجب الاهتمام بحسابات التواصل جيدًا لأنها تترك انطباعًا إيجابيًا قويًا عنك كمرشح يجب أن يهتموا به.

التواصل مع جهات الاتصال الخاصة بك عند البحث عن وظيفة

استخدام شبكات التواصل الاجتماعي عند البحث عن وظيفة من خلال التواصل مع أصدقائك، لمساعدتك في البحث عن وظيفة أو إيصالك بشخص يمكنه ذلك.

ويمكن أيضًا المشاركة في المعارض والفاعليات المتخصصة في مجال تخصصك إذ ستكون وسيلة مميزة للتعرف على أرباب العمل بشكل مباشر.

وفيها يمكن التعرف على مدراء التوظيف في هذه الشركات والتواصل معهم على فترات لمعرفة ما إذا كانت هناك وظائف شاغرة أم لا.

ويمكن أيضًا متابعة صفحات الصحف المتخصصة في الوظائف، بل وهناك صحف متخصصة بالكامل في الوظائف فيمكن اختيار المناسب منها.

قائمة الشركات المفضلة

بالطبع، أنت تعرف الشركات الكبرى التي يمكن أن تجد فيها فرصة عمل مميزة، أو المتخصصة في نفس مجال البحث عن وظيفة.

فيمكن إنشاء قائمة بأسماء وبيانات الاتصال الخاصة بها، واستهداف هذه الشركات أثناء عملية البحث عن وظيفة.

ويمكن الدخول على المواقع الإلكترونية الخاصة بهذه الشركات، وتسجيل البيانات الشخصية بها، للحصول على اشعاراتها في حالة توافر فرص عمل.

استعد لإجراء المقابلة

خذ ما يكفيك من الوقت من أجل الاستعداد للمقابلة، وكلما كنت أكثر استعدادًا ، كلما كانت ضغوط المقابلة أقل. ابحث عن الشركة قبل الذهاب للمقابلة، وارتداء الملابس المناسبة، وممارسة الإجابة على الأسئلة المتوقعة في المقابلة، وبذل جهدًا متضافرًا لإثارة إعجاب المحاور بمهاراتك وخبرتك وثقتك بنفسك.

لا تنسى المتابعة عن البحث عن وظيفة

وهي أحدى أهم أسس البحث عن وظيفة، لأنها أكثر شيء يترك انطباعًا لدى القائمين على إجراء المقابلة.

من المهم المتابعة بعد المقابلة بشكر كل من قابلتهم، مع تكرر اهتمامك بالمنصب وذكّر مدير التوظيف، لماذا أنت مرشحا ممتازا لهذه الوظيفة؟.

يحب الجميع أن يتم تقديرهم، وستمنحك رسالة بريد إلكتروني أو ملاحظة سريعة تشكر المحاور على وقته، فرصة أخرى لترك انطباع جيد.

قبول أو رفض عرض العمل

عندما تتلقى عرض عمل، من المهم أن تأخذ الوقت الكافي لتقييم العرض بعناية حتى تتخذ قرارًا مستنيرًا لقبوله أو رفضه.

لست مضطرًا لقبول وظيفة لمجرد أنها عُرضت عليك، ولكن قم بتقييمها بعناية وإذا رفضت، فافعل ذلك بأدب، وضع في اعتبارك أنه لا يجب أن يكون قرار نعم أو لا.

قد تكون قادرًا على التفاوض على الشروط من خلال تقديم عرض مقابل، أو قد تكون قادرًا على التفاوض بشأن بعض الامتيازات الإضافية التي من شأنها أن تجعل المهمة أكثر جاذبية.

البحث عن وظيفة يحتاج إلى تأني ومثابرة، حتى تصل إلى الشركة التي تريدها، ولكن ذلك يحتاج إلى الخبرة العملية ومهارات المتعددة والتي تأتي مع مرور السنين.

Advertisement

المصدر: Steps for Finding Your New Job

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *