تقوية الشعر وصفات للشعر

تقوية الشعر [ نكشف لكم 10 أسرار للحصول على شعر قوي بشهر واحد فقط ]

تقوية الشعر

تقوية الشعر: الحصول على شعر قوي يعد حلم يسعى إليه الرجال والنساء على حد سواء،  فهو أحد معايير الجمال لديهم منذ قدم التاريخ، ولذلك يحرص الجميع على العناية بها  -وإن كانت النساء أكثر من الرجال-  من خلال اللجوء على الوصفات الطبيعية التي تعمل على زيادة معدل نموه وتحفز من نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يوفر له كل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن تحسن منه وتعمل علي تقوية الشعر وتزيد لمعانه وهذا ما نوضحه في مقالنا هذا.

 طريقة تقوية الشعر  تكون وفقاَ لنوعه

تقوية الشعر للنساء

الشعر لدى النساء يمثل تاج الجمال لديها، ولذلك تجدهن أكثر حرصًا ورعاية لشعرهن أكثر من الرجال الذين قد لا يبالي بعضهم بضعف بصيلات شعره إلى أن يتطور الأمر في أحيان كثيرة إلى تساقط غزير للشعر ثم صلع، فيقوم بحلقها كاملة باعتبارها أحدى صيحات الموضة.

أما المرأة فهي تعرف جيدًا أن تمتعها بشعر قوي وجذاب ولامع يضفي إلى جمالها جمال آخر لا يقاوم، ولذلك نجدها تلجأ إلى مستحضرات العناية بالشعر والأدوية والوصفات الطبيعية من أجل تقوية الشعر والحفاظ على بريقه ولمعانه.

تقوية الشعر للرجال

العناية بالشعر لا تقتصر على النساء وحدهن، فهناك رجال يحبون تطويل شعرهم لدرجة كبيرة، وهو ما يتطلب منهم عناية خاصة، من أجل الحفاظ على لمعان و تقوية الشعر وحمايته من التكسر والضعف الشديد الذي يؤدي في نهاية الأمر إلى تساقطه ومن ثم الإصابة بمرض الصلع سواء كان كليًا أو جزئيًا.

تقوية الشعر للحامل

النساء الحامل هم أكثر من يعانون من ضعف شعرهن بسبب حملهن، ويكون ذلك في الغالب نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن التي يستهلكها الجسم في عملية بناء الجنين في بطنهن، وهو ما يؤثر على شعرهن، إذ نجده ضعيفًا هزيلًا يتساقط بغزارة واستمرار، ولكنه يعود للنمو مرة أخرى بعد الشهر الخامس من الرضاعة.

ويضاف إلى ذلك أيضًا التغيرات الهرمونية التي تحدث بجسمها أثناء شهور الحمل التي تؤدي أيضًا غلى ضعف شعرها.

بالإضافة إلى عوامل القلق ولاضطراب النفسي التي قد تصيبها نتيجة خوفها لما سيحدث لها في المستقبل.

تقوية الشعر للأطفال

"<yoastmark

يعاني الأطفال من مشاكل عديدة تصيب شعرهم، إذ تؤثر على مظهرهم وجمالهم، كالتساقط، والخشونة، والجفاف، وظهور القشرة، الأمر الذي يسبب حالة من التوتر والقلق للأم، ولذلك تحاول البحث عن طرق ووسائل لحل هذه المشكلة، فالبعض يلجأ إلى  استخدام الأدوية والشامبوهات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية، والتي تضر فروة الرأس، ولهذا السبب سنقدم لها خلطات ووصفات طبيعية من شأنها تقوية الشعر للأطفال.

أسرار تقوية الشعر

هناك عدد من الأساليب التي يمكن اتباعها من أجل تقوية الشعر والحفاظ على لمعانة وصحتة وهي:

  • الامتناع عن مستحضرات الشعر الغنية بالمواد الكيميائية القاسية عليه.
  • استخدام الشامبوهات الطبيعية التي لا تحتوي على مادة صوديوم لوريث سلفات أو كحول.
  • استخدام كريمات التسريح الغنية بالبروتين والمواد الطبيعية المفيدة للشعر.
  • تجنب الخضوع إلى أي عمليات لفرد الشعر حتى لا يتعرض الشعر لمزيد من المواد الكيميائية الضارة.
  • الإكثار من تناول البروتين اللازم لبناء الشعر وتجديد حيويته، وسيتوفر ذلك في الأسماك والبيض والصويا والدواجن.
  • تأكد من حصول الجسم على كمية كافية من الأوميجا ٣،  فهو هام في تقوية الشعر الضعيف وينبت الجديد منه.
  • شرب كميات كافية من الماء يوميَا.
  • تدليك فروة الرأس بشكل يومي في حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية وتسهل توزيع المرطبات الموجودة في فروة الرأس.
  • الحديد والزنك من المواد الضرورية أيضا في تقوية الشعر الضعيف.
  • تناول فص من الثوم يوميا مثل أقراص الدواء، فهو يساعد على تقوية الشعر الضعيف وإنبات الشعر الجديد.

وصفات طبيعية رائعة في تقوية الشعر

تعرف أيضاَ تكثيف الشعر وتطويله.. 5 أسرار لا تعرفها النساء ستغير حياتك

تكثيف الشعر وتطويله.. 5 أسرار لا تعرفها النساء ستغير حياتك

حليب جوز الهند والليمون لفرد الشعر

يقاوم  البكتيريا والفطريات التي تؤذي الشعر وتؤدي إلى خفافه وتقصفه، فهو يعمل علي تقوية الشعر، أما الليمون فيخلصه من القشرة.

فيمكن مزج حليب جوز الهند بعصير الليمون و إضافة إليهما أحد الزيوت العطرية مثل زيت الزيتون، ويتم تدليك فروة الرأس والشعر كله، وتركه لمدّة 30 دقيقة ثم غسله باستعمال شامبو لطيف على الشعر، وتُكرر هذه العملية مرة أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

استخدام البصل في تقوية الشعر

يُعتبر أحد النباتات التي تمنح الشعر الحيوية واللمعان ويساعد علي تقوية الشعر ويحافظ على ترطيبه مع قتل البكتريا والجراثيم الموجود به.

ويتم إعداده عن طريق عصر ثمرة البصل وتصفيتها، ويتم وضع السائل الناتج من عملية العصر على فروة الرأس والشعر جيدًا ويترك لمدة 45 دقيقة قبل غسله  بالشامبو، ويمكن أن يضاف إليه العسل النحل، ويجب أن تُكرّر هذه الوصفة مرّتين في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة.

وللتخلص من رائحة ماسك عصير البصل: يتم  وضع ضمة بقدونس في لتر ونصف من الماء المغلي مع إغلاق الإناء عليهِ لمدة 20 دقيقة حتى تحصلي على ماء منقوع البقدونس ثم يضاف إليه فنجان من الخل، ويتم شطف الشعر به لتختفي الرائحة تمامًا.

استخدام الثوم كعنصر قوي في تقوية الشعر

يعمل على تحفيز فروة الرأس وينشط الدورة الدموية بها، ووفر عنصري الفسفور والكالسيوم، مادة الآيسين، التي تعادل مفعول دواء مينوكسيديل .

يمكن إضافة 10 فصوص منه مهروسة على 10 ملاعق كبيرة من زيت خروع و20 ملعقة أخرى من زيت حبة البركة، ونضع الخليط لمدة يومين  في وعاء مغلق، وعند الاستعمال نأخذ قليلاً من الخلطة، ونضعها على فروة الرأس، وعند تدليكها نشعر بالحرارة في الفروة، ونتركها لمدة ساعتين تقريبا، مع تغطيتها بمنشفة ساخنة، ثمَ نغسلها بماء دافئ وشامبو جيد، وتطبق هذهِ الوصفة مرتين بالأسبوع.

اللبن الرائب ل تقوية الشعر

يحتوي على موادّ مضادّة للأكسدة، وبروتينات وفيتامينات وأملاح معدنية، وتغذي جميعها بصيلات الشعر وتقويها.

ويمزج نصف كوب من اللبن الرائب بنصف ملعقة كبيرة خل وأخرى صغيرة عسل، ويتم وضع الخليط على الشعر ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل جيداً بالماء والشامبو.

استخدام زيت الحلبة في تقوية الشعر

هذا الزيت يعتبر مصدراً جيداً لحمض النيكوتينيك والبروتين وهما يعملان على تقوية الشعر وحمايته من التساقط، إلى جانب احتوائها على كمية من مادة «الليستين» والتي تعتبر مرطباً طبيعياً، مما يجعله خليطًا مميزًا في تقوية الشعر كما يمكن خلطه بزيت الخروع عند تدليك فروة الرأس للحصول على نتائج أفضل .

وعند إعداد الخلطة يتم نقع بذور الحلبة لمدة ليلة كاملة في الصباح يتم هرسها للحصول على عجينة التي يضاف إليها زيت الزيتون، ويستخدم الخليط في تدليك فروة الرأس مع تركه عليها لمدة نصف ساعة ، ثم يغسل الشعر.

فيتامينات تستخدم في تقوية الشعر

هناك فيتامينات يجب توافرها في النظام الغذائي من أجل إمداد الجسم والشعر  بكل ما يلزمه من عناصر، وهي:

الفيتامين ب6: وهو متوفر فيل اللحوم، والدّواجن، والأسماك، والبطاطا، وبعض الخضراوات الأخرى مثل البروكلي، والجزر، وعصير البندورة، وبعض الفواكه غير الحامضيّة، مثل الموز، والبطيخ، وعصير البرقوق.

الفيتامين ب12: وهو موجود في المصادر الحيوانيّة فقط، مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والحليب، والأجبان والبيض.

حمض الفوليك (الفولات): وهو موجود في الخضروات الورقية الخضراء والبقوليات ومثل السبانخ، ونبات الهليون.

البيوتين: ويوجد في لحوم الأعضاء الداخليّة، وصفار البيض، وفول الصويا، والسمك، والحبوب الكاملة.

الفيتامين هـ: يمكن الحصول عليه من الزيوت النباتية، مثل: زيت جنين القمح، ولكنه  سهل التلف بالحرارة والأكسدة.

الفيتامين د: ويمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق التعرّض لأشعة الشمس لفترة كافية، دون المبالغة في فترة التعرض لها، أو استعمال واقي الشمس بعد مرور فترة كافية من التعرض للشمس لتجنب التأثيرات الضارة لأشعة الشمس على الجلد.

يفيدك أيضاَ معرفة وصفات تنعيم وتطويل و تقوية الشعر 

وصفات لتنعيم الشعر وتطويله.. 31 خلطة مجربة تحقق نتائج فعالة جداَ

الخلاصة : في موضوع تقوية الشعر

الحفاظ على قوة ولمعان الشعر، يحتاج إلى اتباع الوصفات والنصائح السابقة والمواظبة عليها، مع توافر الفيتامينات والعناصر الغذائية السالف ذكرها في النظام الغذائي اليومي، فذلك يمنحك شعر قوي بشكل واضح .

إذا كان لديك اي استفسار حول موضوع تقوية الشعر فبادر بكتابتة بالتعليقات وسوف يتم الرد عليكم باسرع وقت.

للمزيد من المعلومات عن زراعة الشعر 

تعرفوا  علي جديدنا من خلال صفحات التواصل الإجتماعي :

تابعونا علي صفحة فيس بوك 

تابعونا علي بنتريست

تابعونا علي تويتر

Leave a Comment