حكم زراعة الشعر زراعة الشعر

حكم زراعة الشعر تفصيلًا بالأدلة الفقهية

حكم زراعة الشعر

حكم زراعة الشعر: يقول الله عز وجل في صورة التين، «لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ» في إشارة إلى أن الجمال يعتبر فطرة نشأ عليها الإنسان منذ خلقه، وهنا يتسأل كثيرون عن حكم الدين في خضوع البعض لعمليات التجميل وعلى رأسها عمليات زراعة الشعر لإعادة الوظيفة المعهودة لأعضاء الجسم لطبيعتها أو إصلاح عيوب خلقية أو مكتسبة نتيجة حوادث أو أمراض، ومن بين هذه التساؤلات: ما حكم زراعة الشعر في الشرع؟.

زراعة الشعر حلال إذا كانت من باب إزالة العيب ورد ما خلقه الله عز وجل لطبيعته

وهنا لجأ علماء الدين إلى السنة النبوية وتطبيق أحكام الشريعة من أجل إفتاء الناس في هذا الأمر، فالبعض لجأ إلى التحريم وآخرين أباحوها،خاصة إذا كان الهدف هو  إزلة عيب في تكوين الجسم مثل مرض الصلع الذي تصيب فروة الرأس وتتسبب في تساقط الشعر.

حكم زراعة الشعر للرجال

فلجأ الدكتور عبد المعز فركوس، أستاذ بكلية العلوم الإسلامية بجامعة الجزائر، إلى  قصة رواه النبي محمد عن ثلاثة من بني إسرائيل ليجيز هذا النوع من الزراعة، وجاء فيها:  «إِنَّ ثَلاَثةً فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ، أَبْرَصَ وَأَقْرَعَ وَأَعْمَى أَرَادَ اللهُ أَنْ يَبْتَلِيَهُمْ، فَبَعَثَ إِلَيهِمْ مَلَكًا… فَأَتَى الأَقْرَعَ فَقَالَ: أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: شَعْرٌ حَسَنٌ، وَيَذْهَبُ عَنِّي هَذَا الذِي قَذِرَنِي النَاسُ، قَالَ: فَمَسَحَهُ فَذَهَبَ عَنْهُ وَأُعْطِيَ شَعْرًا حَسَنًا».

يفيدك أيضا التعرف علي :

زراعة الشعر للرجال [ معلومات كاملة عن العملية بالفيديو ]

حكم زراعة الشعر الصناعي للرجال

ولكن فركوس خلال موقع إسلام ويب، أصدر فتوى الفتوى رقم: 3568، حرم فيها أي عملية زراعة شعر لا يصاحبها نمو في الشعر وزيادة في طوله، معتبرًا ذلك لصقًا للشعر لا زراعة له، وهذا يعد تجملا بالزور والوصل المنهي عنه شرعًا.

حكم زراعة الشعر للنساء

أما أستاذ الشريعة والفلسفة بجامعة الأزهر، الدكتور سعد الدين الهلالي، يوضح أن الفقهاء المعاصرين أحلوا حكم زراعة الشعر، مستطردًا بقوله: «أباحوا ذلك لأن الرجل أكثر احتياجًا لزراعة الشعر من المرأة، ولو كانت المرأة هي الأكثر احتياجًا لحرموا مثل هذه العمليات».

يفيدك أيضاً معرفة : 

زراعة الشعر للنساء في تركيا .. تقنيات عالية وأسعار تنافسية ونتائج نجاح تفوق 95%

وذكر الهلالي أن بعض الفقهاء يحرمون إجراء هذه العمليات الجراحية؛ لأنها تدخل  ضمن ما يسمى بـ «الوصل» -وفق قولهم- الذي حرمه الرسول صلى الله عليه وسلم، في حديث روته زوجته عائشة، وفيه: «لعن الله الواصلة والمستوصلة»، ويقصد بالواصلة هنا: المرأة التي تضع شعرًا مستعارًا على رأسها أو التي تصل شعرها بشعر غيرها من أجل إطالته.

وأكد الهلالي أن فقهاء الشافعية أحلوا الوصل بشرط أن يكون ذلك بإذن الزوج وألا يكون ذلك تدليسًا، أما المذهب الحنفي أحل اللجوء للوصل دون شروط، مختتمًا حديثه بالتأكيد على أن حكم زراعة الشعر والوصل حلال بشرط ألا يكون الهدف منه التدليس والخداع، موضحًا أن هذا هو مقصد الرسول من الحديث السالف ذكره.

أما الداعية السعودي، خالد المصلح، فقد فرق بين زراعة الشعر والواصل، فيرى الأولى عبارة عن عملية جراحية يخضع إليها الشخص من أجل زراعة بوصيلات من شعره في مكان بجسده يعاني من ندرتها، أما الثاني فهو وصل الشعر بآخر من أجل إطالته، فإذا كان الزرع من أجل إزالة تشويه أو معالجة مرض ما مثل الصلع، فلا حرمانية فيه.

حكم ارتداء الباروكة

أما بالنسبة لإرتداء لباروكة فنجد جميع الفقهاء قد أجازها عن الحاجة لذلك، معتبرين إيها ليست وصلًا.

فيما اشترط الشافعية على الزوجة موافقة زوجها.

حكم زراعة الشعر للاصلع

ووفقا لفتوى أخرى تحمل رقم 226981، نشرها موقع إسلام ويب، عن الشيخ محمد بن عثيمين، الذي أجاز فيها زراعة الشعر للأصلع لأنه من باب  إزالة العيب ورد ما خلقه الله عز وجل، وليس من باب التجميل أو الزيادة.

يفيدك أيضاً التعرف علي :

عملية زراعة الشعر.. أفضل طريقة لعلاج الصلع و تساقط الشعر

حكم زراعة الشعر الجبهة

كما أجاز موقع إسلام ويب، في فتوى تحمل رقم 199459، زراعة شعر الجبهة إذا كان الهدف منها إزالة عيب ظاهر وليس طلب مزيد من الجمال أو التحسن، وذلك وفق قرار مجمع الفقة الإسلامي الذي أجاز العمليات الجراحية التي تهدف إلى إصلاح العيب أو رد العضو إلى وظائفه المعهودة.

وفي الختام، عزيزي القارئ يجب القول أن جميع الفقهاء اختلفوا في بينهم حول حكم زراعة الشعر، وكل منهم له مبرراته وقناعاته، التي يجب أن نعترف بها، ولكن أنت ليس مجبرًا على الالتزام برأي دون آخر، فالأمر متروك لك لتختار أي حكم ستطبقه، «فاستفتي قلبك حتى وإن أفتوك».

المصادر:

حكم زراعة الشعر للرجال – الدكتور عبد المعز فركوس – موقع فركوس

حكم زراعة الشعر الاصطناعي – الدكتور عبد المعز فركوس – موقع فركوس

حكم زرع شعر الجبهة – إسلام ويب

إذا كان لديك اي استفسار حول موضوع حكم زراعة الشعر فبادر بكتابتة بالتعليقات وسوف يتم الرد عليكم باسرع وقت.

للمزيد من المعلومات عن زراعة الشعر 

تعرفوا  علي جديدنا من خلال صفحات التواصل الإجتماعي :

تابعونا علي صفحة فيس بوك 

تابعونا علي بنتريست

تابعونا علي تويتر

Leave a Comment