Advertisement

10 أسباب منطقية تجعلك تبحث عن وظائف حكومية

المجتمع الوظيفي بصفة عامة ينقسم إلى شقين أحدهم يفضل الحصول على وظائف حكومية وآخر يفضل وظائف القطاع الخاص، وفي الحقيقة كلا الشقين له عيوبه ومميزاته، ولكن الكثيرين يفضل البحث عن وظائف حكومية اعتقاد منهم أنها الملازم الآمن لهم، فهل هذا صحيح؟، هذا ما سنوضحه في هذا المقال موضحين الأسباب التي تجعل بعض طوائف المجتمع يبحثون عن وظائف حكومية.

تحقيق الثراء أحد أسباب البحث عن وظائف حكومية

راتب شهري دائم يصرف في وقت محدد

الموظف الحكومي يحصل على راتبه في الوقت المحدد دون تأخير، دون اعتبار لأي طرف اجتماعي أو سياسي أو اقتصادي.

بينما القطاع الخاص يشهد تخبطًا كبيرًا في مواعيد صرف الراتب، بل ويتأثر بجميع الظروف السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد.

فبمجرد تعرض الشركة للخسارة أو التوقف عن جني الأرباح، فلا يوجد راتب للموظفين العاملين بالشركة، بل قد يتم تسريحهم.

المعاش حتى الوفاة أهم مميزات أي وظيفة حكومية

لا توجد وظائف حكومية لا تضمن لموظفها معاش كامل  طوال الحياة، فجميع موظفي القطاع الحكومي يعيشون تحت تأمين كامل لحياتهم.

فإذا كنت موظفًا حكوميًا فيمكنك التقاعد بسلام في المستقبل، عكس القطاع الخاص إذ يجد الموظف مطالب بتوفير المال من أجل استخدامه بعد الخروج على المعاش.

كثرة وقت الفراغ

أعباء أي وظائف حكومية لا تذكر، فهي أقل بكثير من القطاع الخاص، وبالتالي يتوفر للعامل الحكومي الكثير من الوقت لاستغلاله في أمور أخرى.

وهذا بالطبع يقلل من حجم التوتر الذي يشعر به كل شخص يعمل في وظيفة حكومية، لأن الأعباء المهنية الملقاة على كاهله أقل بكثير.

ولكن في الشركات الخاصة يجب أن تعمل أكثر من 8 ساعات، وعليك أن تكدح ليلا ونهارا.

في أي وظائف حكومية تحصل على راتب شهري في الوقت المحدد، ومعاش تقاعدي مدى الحياة، وتوفر لك منشأة طبية تتلقى فيها العلاج المناسب وبدلات أخرى، فحياتك مؤمنة

لا تحتاج لأي مهارة للبقاء على قيد الحياة

الشخص الكسول يفضل دائمًا الحصول عن وظائف حكومية، لأنه سيحصل على راتب الـ 8ساعات حتي إذا عمل لمدة ساعة واحدة كل يوم، فلن يتم خصم منه شيء.

ولذلك معظم منْ يلتحق بوظائف حكومية يفضل عدم العمل والاسترخاء؛ لأنه في النهاية يضمن الحصول على راتبه دون خصومات.

كما أنه لن يكون مطالب بالتمتع بمهارات معينة من أجل الحصول على راتبه المستحق، فسواء كان يمتلك المهارة أم لا، فلن يؤثر ذلك على راتبه النهائي، بل ولن يفصل من عمله في بعض الأحيان.

أما في شركات القطاع الخاص، فبدون المهارة فلن تجد لك مكانًا داخل الشركة التي تعمل فيها، فانت دائم الخضوع لتقييمات الدورية تحدد مستقبلك داخل الشركة وراتبك.

مرفق الإسكان

التقديم على وظائف حكومية، والحصول على وظيفة يضمن لك الحصول على سكن بأسعار مناسبة أو سيتم تزويدك  بمرفق سكني.

وهذا لا يحدث في شركات القطاع الخاص، فموظفي القطاع الخاص لا يجد سكنًا مناسبًا لإمكانياته بسهولة، بل سيكون مطالب بدفع مقدم وأقساط بشكل دوري.

بينما الموظف الحكومي يمكنه العيش في الأحياء الحكومية دون أي توتر في دفع الإيجار، كما أنها بحالة جيدة مثل شقق المناطق الراقية.

من مميزات أي وظيفة حكومية ضمان رعاية صحية مجانية

الرعاية الصحية هي حق مكفول لكل من يحجز لنفسه مكان ضمن الوظائف الحكومية، بل ولأسرهم أيضًا، فالحكومة سوف تتحمل جميع نفقات علاج الأسرة كاملة.

حتى العمليات الجراحية المعقدة، التي قد تُكلف أموال طائلة، فبالنسبة لموظف حكومي ، يمكن إجراؤها مجانًا، لأن الدولة تتكفل بها.

أما شركات القطاع الخاص، فهي ترفع شعار(أدفع من جيبك)، فلا يكون الموظف وأسرته خاضعين للرعاية الصحية بشكل كامل، بل وهناك منْ ليس له تأمين صحي.

وذلك يفضل كثيرون البحث عن وظائف حكومية تكفل لهم الرعاية الصحية لهم ولأسرهم.

كثرة البدلات

أحد اسباب كثرة التقديم على وظائف حكومية هو كثرة البدائل، إذ تتكفل الحكومة جميع النفقات الإضافية مثل السفر لمكان لآخر.

ففي أي وظائف حكومية ستجد بدل الغلاء والسفر، وهذا يعني أن الموظف الحكومي لا يتأثر بمعدلات التضخم مثل موظفي القطاع الخاص.

كما يمكن للحكومي التنقل إلى أي مكان بامتيازات رائعة، عكس القطاع الخاص الذي لا يقدم لموظفيه مثل هذه التنازلات، ولذلك التقدم على وظائف حكومية يشهد إقبال كبير.

لن تجد مثل هذه التنازلات في وظائف القطاع الخاص. لهذا السبب لا يزال الناس يطمحون إلى الوظائف الحكومية.

الحد الأقصى للإجازات

لأن عبء العمل في أي وظائف حكومية أقل بكثير، وبالتالي يحصل الموظف على أكبر عدد من أيام العطلة في السنة.

بعكس القطاع الخاص، الذي نادرًا ما يحصل الفرد على أي عطلة سنوية، والتي تتراوح ما بين 4 أو 7 أيام كحد أقصى، فهذا سبب آخر يجعل البعض يريد الحصول على وظائف حكومية.

الضمان الاجتماعي

إذا كنت تحصل على راتب شهري في الوقت المحدد، ومعاش تقاعدي مدى الحياة، ومنشأة طبية تتلقى فيها العلاج المناسب وبدلات أخرى، فإن حياتك مؤمنة كثيرًا مقارنة بالأشخاص الآخرين الذين يعملون في الشركات الخاصة.

وهذا بالطبع يجعلك تشعر بالأمان والضمان الاجتماعي، إذ تكون حياتك الأسرية مستقرة تمامًا، وخالية من التوتر، وهذا لا يتوفر بالطبع في القطاع الخاص.

كسب المزيد من المال

الحصول على وظائف حكومية يجعل البعض أمام  فرصة لكسب المال من تحت الطاولة، على الرغم من أن هذا يعد فسادًا ، إلا أن الكثيرون ما زالوا يفعلون ذلك ويحققون قدرًا هائلاً من الأموال الفائضة.

نحن لا نقول أن هذه ميزة لوظيفة حكومية، ولكن للأسف هذه حقيقة، فالبعض يحب الحصول على وظائف حكومية لهذا السبب.

المميزات السالف ذكرها هي السبب وراء حرص الكثيرين للحصول على وظائف حكومية يشعرون فيها بالأمان الاجتماعي والاستقرار الخالي من التوتر الذي تثيره كثرة التكليفات.

المصادر:

Advertisement

Top 10 Advantages of Government Jobs

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *