Advertisement

أهم 10 طرق للحصول على وظائف خالية

البحث على وظائف خالية يتم باستمرار من قبل الجميع، فحديث التخرج يبحث وظائف خالية في تخصصه لبدء حياة مهنية جديدة، أما الذي يعمل فهو يبحث عن فرص أفضل، وهذا يعني ان عملية البحث عن فرص عمل دائمة ومستمرة،  وهذه العملية قد تكون صعبة بعض الشيء خاصة مع تقدم السن، فهل حاولت إعادة التفكير في الطريقة التي تبحث بها عن وظائف خالية؟.

وصعوبة الحصول على وظائف خالية  قد يمر بها الجميع في كثير من الأحيان، وحينها نفكر في بدائل تقصر طريق البحث علينا، ولكن ما هي البدائل؟.

في هذا المقال سوف نستعرض أكثر من طريقة يمكن من خلالها الحصول على وظيفة خالية في مكان مميز يليق بك، فتابعوا القراءة.

هذا الدليل هو جزء من قسم الوظائف والمهن حيث ستجد الكثير من النصائح المهنية ، بالإضافة إلى البحث عن الوظائف للطلاب .

اهتم بجميع طرق الحصول على وظائف خالية فأنت لا تعرف من أين تأتي الفرصة

إليك تسع طرق قد لا تفكر فيها أبدًا عند محاولة  البحث عن وظائف خالية، أو يقتصر بحثك على بعضها، وهي:

التواصل عبر الإنترنت

هناك العديد من الشبكات الاجتماعية التي يتواجد بها أرباب العمل بشكل رسمي، وبالتالي التواجد على هذه الشبكات ومتابعة حسابات الشركات ذات الأهمية لمجال العمل أمر مهم جدًا.

أو بالانضمام إلى مجموعات العمل المتخصصة في مجال عملك، ومن أشهر هذه الشبكات موقع LINKEDIN.

هذه المجموعات ستضيف لك بعض الخبرة في مجال اهتمامك نتيجة النقاشات التي يطرحها البعض على الملء من أجل الوصول إلى حلول فنية أو تقنية لها.

وتستطيع أيضًا من خلال هذه الشبكات التواصل بشكل رسمي مع الشركات الكبرى، والتقدم إلى وظائف خالية بعد طرحها بوقت بسيط.

يمكن التواصل مع خبراء المجال والاستفادة من خبراتهم، فهذا سيعمل على توطيد علاقاتك مع خبراء المجال أو العاملين به مما يتيح لك فرصة للحصول على وظيفة حينما تكون هناك وظائف خالية.

الحديث إلى الأصدقاء والعائلة

الإحالة هو اتجاه شائع في الشركات، وهو عبارة عن نظام يسمح بتوظيف الكوادر داخل الشركات عن طريق ترشيحات الموظفين داخلها.
فهذه الشركات تفضل تعيين شخص يمكن لموظفيها الموثوق به، وبالتالي يمكن الاستفادة من دائرة المعارف والأصدقاء والأسرة للحصول على وظائف خالية من خلال ترشيحك لوظائف مختلفة.

الإحالة هنا لا تعني الوساطة (الوسطة)، فالشخص الذي تم ترشيحه يخضع لجميع الاختبارات التي يمر بها الشخص العادي، للتأكد من كفاءته وامتلاكه أدوات الوظيفة الجديدة.

أما الوسطة فهي تعني: ترشيح الشخص للوظيفة وقبوله دون التأكد من كفاءته وقدرته على تأدية مهامه الوظيفية.

تجاوز قوائم الوظائف الشاغرة

هنا البعض يروج لمبدأ : «ِبيع نفسك للشركات»، خاصة عندما يرغبون في الحصول على وظائف في شركات معينة، فهنا يجب تجاوز قوائم الوظائف.

فيمكن مراقبة قوائم الوظائف الخالية بالطبع داخل الشركة، ولكن إذا رأيت عددًا قليلاً من الوظائف في شركة كبيرة ولم يكن أي من الأدوار مناسبًا لك، فأرسل لهم سيرة ذاتية وخطاب تغطية على أي حال.

وإذا كان هناك أكثر من وظيفة خالية في وقت واحد ، فهذه علامة على أن الشركة تتوسع، هذا هو الوقت المثالي لتعريفهم بنفسك وإظهار قدراتك.

التوسع في نطاق البحث

توسيع نطاق البحث للحصول على وظائف خالية

نعيش في عصر التكنولوجيا، وتسارع وتيرتها أدي إلى ظهور تخصصات أكثر دقة، لم نكن نسمع عنها من قبل وبالتالي التعرف عليها مهم جدًا، لأنه من الممكن أن تخلق وظائف خالية مناسبة ومميزة جدًا يمكن الاختيار من بينها.

فالتعرف على هذه التخصصات الجديدة قد يحلق لك وظائف خالية في مجال اهتمامك لم تكن تعرفها من قبل، ولكن بتوسيع مداركك ودائرة بحثك استطعت الحصول على وظائف أكثر تخصصًا.

العمل داخل جامعتك

الكثير من الجامعات توفر وظائف خالية لطلابها للعمل لعدد ساعات معينة يوميًا (دوام جزئي)،  فهذا سيكون حلا للطلاب الباحثين عن فرض عمل.

فيمكن العمل داخل كافيهات الحرم الجامعي أو في الوظائف الإدارية ، أو إعطاء جولات إرشادية للطلاب المحتملين.

هذه الفرصة ستكون تمهيدًا أو وسيلة لما هو بعد الجامعة، أي الحياة المهنية إذ ستمهدك للحياة ما بعد الجامعة، ومن الممكن ان تكون تمهد لك الطريق للحصول على وظيفة مميزة فيما بعد.

جرب فترة تدريب من أجل الحصول على وظائف خالية

نحن هنا لا نروج لمبدأ العمل دون مقابل، فنحن نعارضه، ولكن ما نقصده أن الشخص قد يحتاج إلى تجربة وظيفة غير مألوفة، ولذلك لمعرفة ما إذا كنت مناسبة أم لا؟

ويوجد أيضًا مواقع متخصصة في تقديم الكورسات بشكل مجاني في بعض المستويات فيمكن اللجوء اليها، لاكتساب بعض الخبرة.

إذا كنت تعتقد أنه ينبغي العمل في وظيفة ما كمتدرب قبل أن تقرر ما إذا كانت هي المسار الصحيح بالنسبة لك أم لا، فربما العمل لمدة شهر بدون أجر في شركة جيدة أمرًا جيدا.

ومع ذلك ، اعرف حقوقك عندما يتعلق الأمر بالتدريب: التدريب الداخلي مدفوع الأجر شائع هذه الأيام، رغم أنه الأجر بخث جدًا، إلا أنك ستكتسب مهارات وخبرات وجهات اتصال لا تقدر بثمن تتعلق مباشرة بعملك ومجال عملك المفضل.

جرب شركة توظيف

إذا فشلت في التسويق لنفسك أو كان الحصول على وظيفة معينة أمر صعب عليك، فيمكن اللجوء إلى شركات التوظيف للإتاحة وظائف خالية.

ولكن يجب أن نعرف أن معظم الوظائف الشاغرة التي تقدمها شركات التوظيف تكون منخفضة الأجر ، وغالبًا ما تكون مملة جدًا (اعتمادًا على الوظيفة) تفتقر إلى الأمان والتوقعات على المدى الطويل.

تحقق من معارض الوظائف

معارض المهن و الخريجين  فرصة رائعة للحصول على وظيفة مميزة، لأنها تتيح فرصة رائعة للالتقاء والتحدث مباشرة مع أصحاب العمل الكبار وموظفي التوظيف، فهي ليست مجرد عروض مجانية.

تذكر دائمًا أنا أصحاب المعارض دفعوا ثمن اشتراكهم به لغرض وحيد هو التحدث إلى الباحثين عن عمل، لذا يجب الاستفادة منها.

ويجب تسجيل بيانات كل شخص تتواصل معه خلال المعرض، والتواصل معهم لاحقًا، فربما تخلق لنفسك فرصة مميزة، قد لا تتاح لك إلا بهذه الطريقة.

كن صاحب مشروع أفضل من البحث عن وظائف خالية

نعم، لا تستغرب من ذلك، أن تكون صاحب مشروع أفضل من أن تكون موظفًا داخل شركة، ولكن الموضوع يحتاج إلى دراسة متأنية.

نعم تحتاج إلى دراسة متأنية، لأنك ستواجه مخاطر لن تجدها في أيًا من الوظائف الشاغرة، في بعض الأحيان لن تشعر بالأمان.

فكرة أن تكون رئيسًا لنفسك أو صاحب مشروع قد يبدو خطوة مخيفة للبعض، لكنها قد تكون أذكى خطوة تقوم بها على الإطلاق .

هناك عدد متزايد من المنظمات والمواقع الإلكترونية المصممة خصيصًا لمساعدة رواد الأعمال الشباب على النجاح في الأعمال التجارية، يمكن البحث عنها والاستفادة من نصائحها.

Advertisement

وفي الختام، عزيزي القارئ نهدف من هذا المقال توسعة مداركك، وتوضيح أكثر من طريقة للحصول على وظائف خالية، وننصح بالسير في كل هذه الطرق، فأنت لا تعرف من أين قد تأتي الفرصة؟!، وكن دائمًا على حذر من فرص الاحتيال وتذكر أن سلامتك أهم بكثير من العثور على وظيفة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *