Advertisement

وظائف عسكريه.. تعرف على الشروط والاختبارات

اختبارات القبول في  وظائف عسكريه

حالة الاضطراب الأمني التي شهدها المحيط العربي خلال العشر سنوات الاخيرة، أزَادت الطلب في الدول العربية على وظائف عسكريه بمختلف التخصصات والمؤهلات، وذلك في محاولة منها للسيطرة على حالات الانفلات الأمني داخل أراضيها، والاستعداد لمجابهة المخاطر الخارجية، وصاحب هذا أيضًا اهتمامًا بالقدرات التسليحية برًا وبحرًا وجوًا.

فتح باب القبول والتسجيل على وظائف عسكريه .. تعرف على الشروط والاختبارات

واهتمام المؤسسات العربية بجيوشها على جميع المستويات الطبية والتأمينية والمالية، جعل الكثير يذهب إلى الحصول على وظائف عسكريه تضمن لهم الاستقرار الوظيفي والمالي.

خاصة مع ظهور جائحة كورونا التي دفعت كثير من الشركات إلى إغلاق أبوابها وتسريح موظفيها، فلم يكن امام الكثير سوى البحث عن وظائف عسكريه.

المؤسسات العسكرية تعمل بكامل طاقاتها أثناء الحروب والأزمات العالمية، من أجل الحفاظ على أمن وسلامة البلاد، بجانب أنها لا تُسرح مجنديها إلا لأسباب معين -صحية مثلا- مع ضمان معاش لهم.

فهيكل الأجور في هذه المؤسسات العسكرية مميزًا ويعد حلما للكثيرين، وهو ما يجعلهم يتهافتون على اقتناص أي وظيفة عسكرية، يتم الإعلان عنها.

 ولذلك سنحاول في هذا المقال أن نقدم جميع المعلومات التي تخص : كيفية الحصول على وظائف عسكريه من حيث شروط القبول والاختبارات التي تتم، طرق التقديم وغيرها من المعلومات الأخرى.

ولكن يجب أن نعرف أن هناك بعض الشروط التي تطبقها بعض الدول دون الأخرى، ولكن هناك أوجه تشابه كبيرة بين الشروط والاختبارات المتعمدة من قبل المؤسسات العسكرية في الدول العربية.

فتح باب القبول لـ وظائف عسكريه

هناك شهور معينة، تعلن فيها المؤسسات العسكرية عن استعدادها لقبول دفاعات جديدة من الطلاب في كافة التخصصات  لأعمار سنية تتراوح ما بين 18 عام حتى 30 سنة.

ولكن المدة الزمنية للدراسة تختلف على حسب المستوى التعليمي الذي وصل إليه الفرد، حيث يتم تأهيله لتوالي وظائف عسكريه تتماشى مع مهاراته ومؤهلاته التعليمية.

وخلال الإعلان تحدد كل مؤسسة عسكرية  التخصصات التي تحتاجها بداية من الوظائف المتعلقة بالأمن ووظائف علوم الطيران والخدمات الطبية والصحية وغيرهم.

هل توجد وظائف عسكريه للنساء؟

نعم معظم المؤسسات العسكرية العربية تسمح بتجنيد النساء والتحاقهم بوظائف عسكريه، ولكن لا يحق لهم سوى الالتحاق بوظائف معينة.

ومعظم هذه الوظائف تتعلق بالخدمات الطبية  والصحية، وبعض الشئون المكتبية فقط.

شروط التقديم لـ وظائف عسكريه:

  • أن يحمل المتقدم  نفس جنسية الدولة، وهناك بعض الدول مصر تسمح بتدريب طلبه من الدول العربية على العلوم العسكرية المختلفة.
  • حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، وهذا الشرط يشمل الأسرة كلها في بعض الدول.
  • حاصل على مؤهل ثانوي عامة أو فني أو ما يعادلهما، هناك وظائف عسكريه مخصصة لحملة البكالوريوس والليسانس في تخصصات معينة مثل الهندسة والطب والصيدلة وغيرهم.
  • الطول  لا  يقل عن 178 سم.
  • العمر لا يقل عن سبعة عشر عامًا ولا يزيد عن ثلاثين وفي بعض يسمح بتوظيف من هم فوق أربعين عامًا.
  • لا يجب أن يكون موظفًا في أي جهة حكومية.
  • أن تتوفر في المتقدم المؤهلات والتخصصات التي تحددها اللائحة التنفيذية.
  • لا يكون قد سبق له الالتحاق بالخدمة العسكرية أو سبق أن فصل منها.
  • أن يكون لائقًا طبيًّا.

طريقة التقديم لـ وظائف عسكريه

تحدد المؤسسات العسكرية في إعلانها عن وظائف عسكريه عن طرق التقدم، فبعضها يشترط سحب ملف التوظيف  من مقر الكليات العسكرية أو وزارة الدفاع.

ويقوم المتقدم باستيفاء المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة، وتسليمها مرة أخرى، استعدادًا لخوض الاختبارات، المقررة.

وهناك بعض الدول التي تسمح بالتقديم على وظائف عسكريه من خلال بوابة موحدة للقبول وهي خاصة بالإدارة العامة للقبول والتجنيد بالقوات المسلحة.

كيفية التقديم على وظائف عسكريه من خلال بوابة القوات المسلحة الإلكترونية؟

يمكن للمتقدم الدخول إلى بوابة التقديم عبر رابط يُعلن عنه أو عبر محرك البحث جوجل، ويتم اختيار الوظيفة المراد التقدم لها، واستيفاء البيانات الرسمية المطلوبة (رقم الهوية/ تاريخ الميلاد/ بيانات المؤهل).

الاستعلام عن نتائج القبول في وظائف عسكريه

يتم التعرف على نتائج القبول في الوظائف العسكرية من خلال بوابة التجنيد، أو الذهاب إلى مقر الكلية الحربية لمعرفة نتيجة الاختبارات العسكرية هناك.

ومن خلال البوابة أو يتم إرسال نتيجة الاختبار بواسطة رسالة نصية ( SMS) في حالة نجاح الطالب فـي الاختبار يُدون في الرسالة اليوم المحدد للكشف التالي.

اختبارات الالتحاق بالكليات العسكرية:

هناك عدد من المواصفات الجسمانية والصحية والنفسية والشخصية التي يجب توافرها في كل متقدم إلى وظائف عسكريه، ولذلك يتم إعداد اختبارات معينة للتأكد من أن المتقدم تتوفر جميع المواصفات اللازمة، فالصحة هي حالة من اكتمال الكفاءة البدنية والذهنية والنفسية وليست غياب المرض فقط، وهذه الاختبارات كالتالي:

اختبار السمات الشخصية:

يهدف الى الوقوف على قدرة الطالب على التكيف مع الحياة العسكرية والتأكد من رغبته الحقيقية للالتحاق بالكليات العسكرية، وليس هناك ضغوط عليه من أجل ذلك.

الاختبار الطبي:

والهدف هنا هو التأكد من أن الشخص معافى بدانيًا ولا يعاني من أي أمراض أو عيوب خلقية تعوق مسيرته داخل   المؤسسات العسكرية.

اختبارات اللياقة:

هنا يخضع المتقدم لأكثر من تدريب للتأكد من جاهزيته البدنية للالتحاق بـ وظائف عسكريه، بداية من الجري الجماعي لمسافة 1500 متر.

والجري الفردي لمسافة 100 متر، واختبار التوازن، والعُقلة والضغط والبطن، والسباحة وقفزة الثقة، ويترجم  أداء المتقدم إلى أرقام، ليكون المجموع النهائي 200 درجة.

اختبار قياس القدرات النفسية:

التأكد من القدرة النفسية للطالب في التعامل مع المواقف الطارئة التي من الممكن حدوثها اثناء الحياة العسكرية.

اختبار المعلومات العامة:

هنا يتم اختبار المتقدم في بعض المعلومات العامة.

اختبار المواجهة الشخصية:

ويهدف الى انتقاء أفضل العناصر التي تلتحـق بالقوات المسلحة والتى تتوفر فيها، السمات الشخصية والنفسية المناسبــة واللياقة الطبية والبدنية، وقوة الشخصية والقدرة على التصرف في المواقف المختلفة.

اختبار العرض الطبي العام:

ويتم فيه إجراء الكشف الطبي والتحاليل المتقدمة على عينة عشوائية من الطلبة بواسطة لجنة مختلفة من القومسيون الطبي لإجراء الكشف وعمل التحاليل المعملية المتقدمة.

وهذه الاختبارات قد يختلف مسماها في بعض الدول العربية التي تطرح وظائف عسكريه في مختلف التخصصات، ولكن الهدف واحد من هذه المسميات هو انتقاء أفضل المتقدمين على وظائف عسكريه، بما يتناسب مع المهام التي تتطلبها وظيفته العسكرية.

عزيزي القارئ إذا كنت تبحث عن وظائف عسكريه، فيمكن التسجيل على موقع gulfjobsblog سوف تصلك إشعارات الوظائف أول بأول.

Advertisement

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *